alshellah blog

Wednesday, November 24, 2010

إنترميلان وبرشلونة ومانشستر يونايتد إلى ثمن نهائي أبطال أوروبا

إنترميلان وبرشلونة ومانشستر يونايتد إلى ثمن نهائي أبطال أوروبا

منقول 2010 

فرحة كبيرة لروني عقب احرازه هدف المباراة الوحيد
 
 لم يشهد اليوم الثاني من الجولة الخامسة قبل الأخيرة لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الأربعاء 24-11-2010 مفاجآت لان الكبار ضمنوا تأهلهم وعلى رأسهم إنترميلان الإيطالي حامل اللقب وبرشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الإنكليزي، اضافة الى فالنسيا الإسباني وتوتنهام الإنكليزي وشالكه الألماني وليون الفرنسي.

ولحقت هذه الأندية السبعة بميلان الإيطالي ومرسيليا الفرنسي وريال مدريد الإسباني وتشلسي الإنكليزي وبايرن ميونيخ الالماني وصيف بطل الموسم الماضي التي كانت ضمنت تأهلها في الجولة السابقة وامس الثلاثاء.

في المجموعة الأولى وعلى ملعب "جوسيبي مياتزا"، استعاد إنترميلان توازنه بعد سلسلة من النتائج المخيبة وحجز مكانه في الدور الثاني بفضل الأرجنتيني استيبان كامبياسو الذي منح مدربه الإسباني رافايل بينيتيز فرصة لتنفس الصعداء قليلا بتسجيله هدف الفوز على تونتي انشكيده الهولندي 1-صفر.

ودخل حامل اللقب الى هذه المباراة بعد خسارته في الجولة السابقة امام توتنهام 1-3 وفشله في تحقيق الفوز في مبارياته الاربع الاخيرة في الدوري المحلي (تعادلان وهزيمتان)، ما جعل بينيتيز تحت ضغط كبير لكن التأهل الى الدور الثاني سيريحه قليلا.

وعانى إنترميلان الامرين لتحقيق فوزه السابع على التوالي بين جماهيره في هذه المسابقة، وانتظر حتى الدقيقة 55 ليفتتح التسجيل عبر الارجنتيني استيبان كامبياسو الذي وصلته الكرة اثر ركلة حرة نفذها الهولندي ويسلي سنايدر فتحولت من الحائط الدفاعي الى زميله الارجنتيني الذي اودعها بعيدا عن متناول الحارس البلغاري نيكولاي ميخايلوف.

ورفع إنترميلان الذي لم يذق طعم الهزيمة بين جماهيره على الصعيد الاوروبي ملعبه منذ 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2008 (امام باناثينايكوس اليوناني صفر-1)، رصيده الى 10 نقاط في المركز الثاني بنفس عدد نقاط توتنهام الذي نجح في تخطي عقبة ضيفه فيردر بريمن الالماني 3-صفر.

ووضع الفرنسي يونس قابول الفريق اللندني في المقدمة منذ الدقيقة 6 بعدما وصلته الكرة عند نقطة الجزاء تقريبا اثر عرضية من ارون لينون فسددها في سقف شباك الحارس تيم فيزه، ثم اضاف الكرواتي لوكا مودريتش الهدف الثاني في الوقت الضائع من الشوط الاول بعد تمريرة رأسية من العملاق بيتر كراوتش.

وفي الشوط الثاني حصل فريق المدرب هاري ريدناب على فرصة لاضافة هدف ثالث بعدما تعرض مودريتش لخطأ داخل المنطقة من فيليكس كروس فاحتسب الحكم ركلة جزاء، لكن غاريث بايل اصطدم بتألق الحارس فيزه الذي تصدى لمحاولته (54)، الا ان كراوتش عوض في الدقيقة 79 بعد تمريرة من لينون.

وفي المجموعة الرابعة على الملعب الاولمبي في اثينا، لم يجد برشلونة صعوبة في تحقيق فوزه الثالث وضمان لحاقه بركب المتأهلين بتغلبه على ضيفه باناثينايكوس اليوناني 3-صفر.

وفرض برشلونة افضليته منذ البداية سعيا خلف هدف سريع يجنبه تكرر سيناريو زياراتيه السابقتين الى ملعب مضيفه عندما خسر امامه صفر في ذهاب الدور ربع النهائي عام 2002 وتعادل معه صفر-صفر في دور المجموعات عام 2005.

واستثمر النادي الكاتالوني الذي كان فاز ذهابا على منافسه اليوناني 5-1، افضليته بشكل مثالي وافتتح التسجيل في الدقيقة 27 عبر بدرو رودريغيز الذي وصلته الكرة على الجهة المنى للمنطقة اثر تمريرة بينية متقنة من البرازيلي دانيال الفيش، فتوغل قبل ان يضعها ارضية على يمين الحارس الكسندروس تزورفاس.

وواصل فريق المدرب جوسيب غوارديولا الذي تنتظره موقعة نارية الاثنين المقبل امام غريمه المحلي ريال مدريد، افضليته وحصل على العديد من الفرص دون ان ينجح في ترجمتها الى هدف ثان حتى الدقيقة 63 عندما قدم النادي الكاتالوني لمحة جماعية رائعة انتهت على اثرها الكرة على الجهة اليسرى عند البرازيلي ادريانو الذي مررها للارجنتيني ليونيل ميسي، فاودعها الاخير الشباك دون عناء مسجلا هدف السادس في 5 مباريات.

ثم اضاف بدرو هدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الثالث في الدقيقة 69 بعد لعبة جماعية اخرى انهاها دانيال الفيش بتمريرة طولية مميزة لاندريس انييستا على الجهة اليسرى فلعبها الاخير عرضية الى بدرو فوضعها الاخير داخل الشباك.

ورفع برشلونة رصيده الى 11 نقطة في الصدارة بفارق اربع نقاط عن كوبنهاغن الدنماركي الذي فرط بفرصة ضمان تأهله بخسارته امام مضيفه روبن كازان الروسي صفر-1، ما سمح للاخير بانعاش اماله بالتأهل.

ويدين روبن كازان بفوزه الاول الى الاكوادوري كريستيان نوبوا الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول عبر ركلة جزاء بعدما لمس يسبر غرونكيار الكرة بيده داخل المنطقة.

ورفع الفريق الروسي الذي كان خسر ذهابا امام كوبنهاغن بالنتيجة ذاتها، رصيده الى 6 نقاط في المركز الثالث بفارق نقطة خلف منافسه الدنماركي الذي كان بامكانه ان يحجز مكانه في الدور الثاني لو نجح في تحقيق التعادل.

ويحل روبن كازان في الجولة الاخيرة ضيفا على برشلونة في مباراة يأمل ان ينجح خلالها في تكرار سيناريو الموسم الماضي عندما عاد من "كامب نو" بالنقاط الثلاث بعد فوزه على مضيفه الكاتالوني 2-1 في دور المجموعات ايضا، فيما يتواجه كوبنهاغن مع ضيفه باناثينايكوس.

وفي المجموعة الثالثة وعلى ملعب "ايبروكس"، ضمن مانشستر يونايتد مقعده في الدور الثاني بفوزه على مضيفه رينجرز الاسكتلندي 1-صفر.

وتحقق الفوز عن طريق واين روني العائد أساسياً الى صفوف مانشستر يونايتد للمرة الاولى منذ ان جدد عقده في ظروف صعبة، في حين غاب قطبا الدفاع ريو فرديناند والصربي نيمانيا فيديتش فحل مكانهما الشابان جوني ايفانز وكريس سمولينغ. وشارك ايضا الجناح الويلزي المخضرم راين غيغز بعد غياب دام شهرا لاصابته بتمزق عضلي.

وسيطر مانشستر على مجريات اللعب معظم فترات المباراة وسنحت له اكثر من فرصة لافتتاح التسجيل ابرزها لوين روني اثر كرة رأسية تصدت لها العارضة (24)، ثم سدد اللاعب ذاته كرة من ركلة ركنية مرت الى جانب القائم الايمن (35).

في المقابل سنحت كرة خطيرة اولى لرينجرز في الشوط الاول من كرة رأسية لستيفن نايسميث (15)، ثم اخرى لكيني ميلر اثر انفرد بالحارس الهولندي ادوين فان در سار الذي كان لمحاولته بالمرصاد (22).

واستمرت سيطرة مانشستر يونايتد في الشوط الثاني واضاع مايكل كاريك فرصة جيدة بعد تمريرة متقنة من روني لكنه سدد في جسم الحارس الن ماكريغور (56).

وفشل رينجرز في تشكيل خطورة على مدار الشوط الثاني قبل ان تتلقى شباكه هدف المباراة الوحيد اثر اعاقة البرازيلي فابيو دا سيلفا داخل المنطقة من قبل نايسميث فاحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها روني بنجاح (86) مسجلا هدفه ال150 في مسيرته (مع ايفرتون ومانشستر يونايتد). وللمفارقة فان روني سجل هدفين هذا الموسم كلاهما من نقطة الجزاء، الاول كان في مرمى وست هام في الدوري الإنكليزي الممتاز.

ويبقى على مانشستر يونايتد تحاشي الخسارة على ارضه ليضمن المركز الاول في المجموعة.

يذكر بان مانشستر يونايتد هو الفريق الوحيد الذي لم يدخل مرماه اي هدف هذا الموسم حتى الان في المسابقة، وهو رفع رصيده الى 13 نقطة في الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن فالنسيا الذي لم يجد صعوبة في تخطي عقبة ضيفه بورصاسبور التركي وتحقيق فوزه الثالث والتأهل بالتالي الى الدور الثاني بعد ان تخطاه 6-1.

وكان الهدف الاول من ركلة جزاء نفذها خوان ماتا في الدقيقة 17 بعد خطأ من عنر اردوغان على اريتس ادوريس داخل المنطقة، ثم لعب ماتا دور المرر في الهدف الثاني الذي سجله روبرتو سولدادو في الدقيقة 21، قبل ان يضيف ادوريس الهدف الثالث في الدقيقة 30 ثم خواكين سانشيز الرابع في الدقيقة 37 بتسديدة من خارج المنطقة الى الزاوية اليمنى العليا للمرمى التركي.

وفي الشوط الثاني اهتزت شباك الضيوف للمرة الخامسة بهدف ثان لسولدادو في الدقيقة 55 بتسديدة من زاوية صعبة بعد تمريرة بينية من خواكين، قبل ان يسجل الارجنتيني بابلو باتالا هدف الشرف للضيوف في الدقيقة 69، الا ان البديل اليخاندرو دومينغيس اعاد الفارق الى خمسة اهداف في الدقيقة 78 بعد تمريرة من ماتا.

وفي المجموعة الثانية، ضرب شالكه بقوة وضمن تأهله عن جدارة بعد فوزه على ضيفه ليون 3-صفر دون ان يمنع الاخير من ضمان بطاقته بفضل الهدية التي قدمها لها هبوعيل تل ابيب الاسرائيلي بفوزه على مضيفه بنفيكا البرتغالي بالنتيجة ذاتها.

وافتتح البيروفي جيفرسون فارفان التسجيل للفريق الالماني بعد تسديدة من الإسباني راوول غونزاليس ارتدت على اثرها الكرة من السنغالي بابي دياكاتي وعادت الى منطقة الجزاء الفرنسية (13)

ولم يكد ليون يستفيق من صدمة الهدف الاول حتى اهتزت شباكه بثان سجله الهولندي كلاس يان هونتيلار بعد تمريرة بينية من بير كلوغيه (20)، قبل ان يضيف هونتيلار ايضا الهدف الثالث ايضا في الدقيقة 89 بتسديدة من منتصف المنطقة.

وتصدر شالكه المجموعة برصيد 10 نقاط وبفارق نقطة عن ليون الذي استفاد من الخدمة التي قدمها له هبوعيل تل ابيب بفوزه على بنفيكا بثلاثة اهداف لايران زاهافي (24 و90) والبرازيلي دوغلاس نونيز دا سيلفا (74).

وضمن ليون تأهله حتى في حال خسارته في الجولة الاخيرة امام هبوعيل تل ابيب لانه سيتعادل حينها مع بنفيكا بعدد النقاط في حال فوز الاخير على شالكه، وسيحتكم حينها الى المواجهتين المباشرتين ويتفوق الفريق الفرنسي كونه فاز 2-صفر وخسر 3-4.
 
 
 
 

No comments:

Post a Comment


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 

blogger templates | alshellah blog