alshellah blog

Tuesday, December 21, 2010

« الأسد الكاميروني» إيتو أفضل لاعب أفريقي للمرة للرابعة

إيتو أفضل لاعب في أفريقيا للعام الرابع على التوالي (الحياة).jpg


فاز مهاجم إنتر ميلان الإيطالي الكاميروني صامويل إيتو بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2010 وتسلم جائزته من وزير البترول المصري سامح فهمي في حضور رئيس الاتحاد الأفريقي عيسى حياتو في حفل أقامها (الكاف) بالقاهرة مساء أول من أمس(الاثنين) وشهد هجوماً من عدد الصحافيين على اللجنة المنظمة بداعي سوء التنظيم.
وبات «الأسد الكاميروني» وهو أبرز ألقاب إيتو أول لاعب بالقارة يفوز بالجائزة 4 مرات، إذ توج بها من قبل في أعوام 2004 و2005 و2006 وعلى رغم فشل الكاميرون في إحراز كأس الأمم الأفريقية الأخيرة في أنغولا ثم الخروج من الدور الأول بكأس العالم الأخيرة بجنوب أفريقيا من دون نقاط إلا أن إيتو حقق عاماً ناجحاً مع فريقه الإيطالي إذ توج بدوري وكأس إيطاليا ودوري أبطال أوروربا ثم أخيراً كأس العالم للأندية بالإمارات. وخاض إيتو صراعاً عنيفاً على اللقب مع الإيفواري ديديه دروغبا والغاني أسامواه جيان.
وحفظ قائد منتخب مصر ولاعب وسط الأهلي أحمد حسن وجه الكرة المصرية بفوزه بجائزة أفضل لاعب داخل القارة، متفوقاً على مواطنه وزميله في الأهلي محمد ناجي (جدو) ولاعب مازيمبي الكونغولي ألان ديوكوو.
وتوج حسن بجائزة أفضل لاعب في كأس الأمم الأفريقية 2010. وفاز الغاني كوادو أسامواه بجائزة أفضل لاعب صاعد، ولعب أسامواه 22 مباراة دولية سجل خلالها هدفاً، ويلعب اللاعب البالغ من العمر 22 عاما في أودينيزي الإيطالي منذ 2008.
وعلى رغم نجاحه في قيادة (الفراعنة) لثالث لقب قاري على التوالي خسر المصري حسن شحاتة لقب أفضل مدرب أمام المدير الفني السابق لمنتخب غانا والحالي لفريق الأهلي السعودي الصربي ميلوفان راجيفاتش الذي قاد (النجوم السوداء) لنهائي أمم أفريقيا الأخيرة.
ثم ربع نهائي مونديال 2010 . كما فازت غانا بلقب أفضل منتخب متفوقةً على مصر والجزائر.
وفاز مازيمبي الكونغولي لقب أفضل فريق بعد تتويجه بلقب دوري الأبطال وبلوغ نهائي مونديال الأندي، وقدم الاتحاد جوائز شرفية لمنتخبات مصر والجزائر والكاميرون وكوت ديفوار وغانا ونيجيريا وجنوب أفريقيا.
وسيطرت نيجيريا على جوائز الكرة النسائية بعدما فاز المنتخب النيجيري بلقب أفضل منتخب نسائي، وفازت بيربيتوا نكوتشا النيجيرية بجائزة أفضل لاعبة.
وفي السياق ذاته اختير 3 لاعبين من مصر وواحد من الجزائر ضمن تشكيلة أفضل منتخب أفريقي في 2010 التي ضمت الحارس النيجيري فنسنت انياما وللدفاع المصري وائل جمعة ومواطنه أحمد المحمدي والجزائري مجيد بوقرة والنيجيري تايي تايو، وفي الوسط قائد منتخب مصر أحمد حسن والغاني اندريه ايو ومواطنه كيفن برينس بواتينغ، وفي الهجوم الكاميروني صامويل ايتو والإيفواري ديدييه دروغبا والغاني اسامواه جيان.
من جهته، أرجع قائد المنتخب المصري أحمد حسن فوزه بجائزة أفضل لاعب داخل القارة الأفريقية لمساهمة زملائه في المنتخب الفائز بكأس أمم أفريقيا 2010. وقال حسن عقب تسلمه الجائزة: «أشكر كل من أسهم في حصولي على الجائزة من زملائي والجهاز الفني والإدارة». وأضاف: «الحمد لله مشواري طويل وبه الكثير من الكفاح والتتويج بهذه الجائزة نعمة من الله وأنا أجتهد فحسب».
على صعيد متصل أوقعت قرعة النسخة المقبلة لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم 2011 الأهلي المصري في مواجهة سهلة بدور الـ32 مع الفائز من مواجهة سوبر سبورت الجنوب أفريقي وبطل ليسوتو ماكلاما اللذين يلتقيان بدور الـ64 والذي سيلعب فيه الزمالك المصري مع يونلينزي ستارز الكيني. وقال الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي (الكاف): «في حال نجح الأهلي في التأهل سيلاقي المتأهل من مواجهات الرباعي يانج بافالوز بطل سوازيلاند وسان ميشيل بطل سيشيل وزيسكو يونايتد بطل زامبيا وديسبورتيفا موكولمانا بطل موزمبيق».
في المقابل يصطدم الزمالك بالأفريقي التونسي أو الجيش الرواندي في حال عبور يونلينزي ستارز الكيني، وإذا بلغ الزمالك دور الـ16 فسيلتقي مع المتأهل من الهلال السوداني وكلوب ريكرياتيفو بطل انغولا أوسان جورج بطل إثيوبيا. فيما جنبت قرعة كأس الاتحاد الأفريقى(الكونفيدالية) الإسماعيلى من مواجهات دور الـ64 للبطولة وسيلتقى مع الفائز من سوفاباكا الكيني وأبيوساو الأنجولي في دور الـ32

No comments:

Post a Comment


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 

blogger templates | alshellah blog