alshellah blog

Tuesday, December 21, 2010

باحثون: افريقيا يوجد بها نوعان من الافيال وليس نوع واحد

قال باحثون يوم الثلاثاء ان هناك نوعان من الفيلة في افريقيا وليس نوع واحد مؤكدين بذلك شكوكا اثارها اختلاف واضح في الشكل بين الافيال في القارة السمراء.
واستطاعت مجموعات بحثية من هارفارد وجامعة ايلينوي وجامعة يورك في بريطانيا باستخدام أدوات تتبع جينية اظهار أنه خلافا لما اعتقده العلماء لفترة طويلة بأن الاثنين من نفس النوع فان فيل السافانا الافريقي وفيل الغابات الافريقي الاصغر حجما تربطهما صلة قرابة غير مباشرة ويعيشان منفصلين عن بعضهما البعض منذ مليوني الى سبعة ملايين عام.
وقال ألفريد روكا من جامعة ايلينوي الذي شارك في الدراسة التي نشرت في دورية المكتبة العامة للعلوم (بي.ال.او.اس) "ما ترجحه دراستنا هو أن أفيال الغابات والسافانا تربطها صلة قرابة بعيدة جدا وليس فقط الانواع الفرعية أو أعداد النوع الواحد."
وقارنت المجموعات البحثية الشفرة الجينية للافيال المعاصرة من افريقيا واسيا مع حمض نووي (دي.ان.ايه) مأخوذ من نوعين منقرضين هما الماموث المكسو بالصوف والماستودون الامريكي.
وقال ديفيد ريخ من كلية طب هارفارد في بوسطن الذي شارك في الدراسة في بيان "النتائج المدهشة هي ان أفيال السافانا والغابات الافريقية --التي جادل البعض انها من نفس النوع-- تختلف عن بعضها البعض مثل اختلاف الافيال الاسيوية عن الماموث."
وتختلف أفيال الغابات وأفيال السافانا الافريقية عن بعضها كثيرا من حيث الحجم. ويبلغ وزن فيل السافانا تقريبا ضعفي وزن فيل الغابة الذي يتراوح بين ستة الى سبعة أطنان ويبلغ طوله نحو 3.5 متر عند الكتف وهو ما يزيد عن طول فيل الغابات بنحو متر واحد

منقول

No comments:

Post a Comment


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 

blogger templates | alshellah blog