alshellah blog

Thursday, December 23, 2010

ميناء سيدني

ميناء سيدني
صور

ميناء سيدني، جسر. يقع جسر ميناء سيدني في مقاطعة نيو ساوث ويلز بأستراليا، ويُعَدُّ من أشهر جسورها وأحد أطول الجسور الأحادية الباع في العالم؛ حيث يبلغ طوله الكلي ما يقرب من 1,149مترًا، وهو يمتد مخترقًا ميناء سيدني من نقطة داوز إلى نقطة ميلسونز.
افتتح هذا الجسر عام 1932م، وقد استغرق بناؤه 9 سنوات، وبلغت تكلفته التقريبية 20 مليون دولار أسترالي. والقسم الرئيسي من هذا الجسر هو ما يشكله القوس الذي يقع في وسطه، والذي يبلغ طوله 503 أمتار ويبلغ ارتفاعه 13مترًا فوق سطح البحر، كما يبلغ الارتفاع المسموح به أسفل الجسر 52مترًا، ويبلغ عرض جسم الجسر 49مترًا، ويحتوي على ثمانية مسارات لمرور السيارات، ومسارين للسكك الحديدية ومسارين للمشاة، ويعبره ما يقرب من مائة ألف سيارة يوميًا.
قام بعمل التصميمات لهذا الجسر السير رالف فريمان، وهو مهندس استشاري لدى شركة بناء إنجليزية تُدعى دورمان لونج أند كومباني، كما وافق على هذا التصميم المهندس الأسترالي جي. جي. سي. برادفيلد الذي أشرف أيضًا على تنفيذه من قِبل حكومة مقاطعة نيو ساوث ويلز. وقد أُطلق اسمه على الطريق السريع الممتد على الجسر من بعده.
وفي عام 1880م قامت حكومة مقاطعة نيو ساوث ويلز بدعوة المهندس لتصميم الجسر لربط الساحل الشمالي بالساحل الجنوبي للميناء. ولم تتم در اسة المشروع إلا بعد 10 سنوات من توجيه هذه الدعوة بناء على توصية من لجنة للتقصي قامت بمراجعة هذا المشروع لتنفيذ هذا الجسر. وتم رفض بنائه مرتين في اقتراع برلمان مقاطعة نيو ساوث ويلز. ولكن تم إقراره أخيرًا وكان ذلك في عام 1922م.
بدأ العمل في هذا الجسر عام 1923م، وفي سبتمبر 1930م تم ربط الجزء الشمالي منه بالجزء الجنوبي. وافتُتح الجسر في 19 مارس عام 1932م بحضور رئيس وزراء مقاطعة نيو ساوث ويلز جي. تي. لانج. وقبل أن يقوم رئيس الوزراء بقص الشريط، قام أحد أعضاء جناح اليمين للحرس الجديد، ويدعى فرانسيس إدوارد دي جروت، بامتطاء جواد والإسراع إلى قص الشريط قبل قيام رئيس الوزراء بقصه، وقد تم اعتقال دي جروت وتغريمه نتيجة لعمله الشائن هذا.
سيدني
Sydney
{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد أستراليا
الولاية نيوساوث ويلز
المقاطعة {{{مقاطعة}}}
المساحة 12144.6 كم²
السكان
العدد (2004) 4254900 نسمة
الكثافة السكانية (2004) 345.7 \كم²
الموقع
Sydney locator-MJC.png
المطار المدني الأقرب {{{مطار}}}
الموقع الرسمي: www.cityofsydney.nsw.gov.au

سيدني (بالإنجليزية: Sydney) هي عاصمة مقاطعة في نيو ساوث ويلز (أو ويلز الجنوبية الجديدة) الأسترالية، وأكبر وأقدم مدينة في أستراليا. تم تأسيسها في عام 1788 على يد أرثر فيليب، قائد أول أسطول بريطاني يصل إلى أستراليا. يبلغ عدد سكانها حوالي 4.12 نسمة. وهي أول مستوطنة أوروبية في القارة الأسترالية.

تعتبر سيدني أكبر مركز اقتصادي وتجاري وثقافي في أستراليا. أما أهم قطاعاتها الاقتصادية فهي: العقارات وخدمات الأعمال، والتصنيع، والسياحة والإعلام والصحة والخدمات الاجتماعية.

تعد سيدني من المناطق التي لها اتجاه سياحي محلي وعالمي، وذلك بفضل شواطئها ومعلميها الأساسيين، وهما جسر هاربر ودار الأوبرا. كما أن المدينة محاطة بالحدائق الوطنية وتحوي العديد من الخلجان والأنهار.

تعد سيدني من أكثر المدن تنوعاً ثقافياً، وهذا يعكس أهميتها كأحد أهم المدن التي تجتذب المهاجرين في أوستراليا. تعد سيدني أيضاً أكثر مدن أوستراليا غلاء والمدينة رقم 21 من حيث المدن الأكثر غلاء في العالم، وذلك حسب تقرير مركر.

No comments:

Post a Comment


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 

blogger templates | alshellah blog