alshellah blog

Tuesday, December 21, 2010

محيي الدين يشيد بقطاع الكهرباء.. ويونس يطلب من البنك الدولي تمويل الربط مع السعودية

أثني الدكتور محمود محيي الدين نائب رئيس البنك الدولي علي الكفاءة العالية التي يتم بها إدارة معاملات قطاع الكهرباء مع البنك موضحاً أن البنك يتطلع إلي الاعتماد علي قطاع الكهرباء بما له من إمكانيات كبيرة وخبرة متميزة للقيام بدور محوري في خطة البنك الدولي الإقليمية للمنطقة العربية القائمة علي دعم البنية الأساسية والقطاع الخاص للقيام بدوره في تحقيق التنمية البشرية.








وأضاف محيي الدين خلال لقائه د. حسن يونس وزير الكهرباء: إن البنك سيشارك في القمة العربية الاقتصادية المقرر عقدها في شرم الشيخ خلال يناير المقبل وسيعمل علي دعم المشروعات ذات الدور الإقليمي.

وقال يونس إنه تم خلال اللقاء مناقشة العديد من الموضوعات ومن بينها الطاقات المتجددة والتي من المتوقع أن يكون لها دور فعال في المستقبل في ضوء المبادرات الأوروبية لاستغلال تلك الطاقات وعلي وجه الخصوص الطاقة الشمسية.

كما أوضح يونس أن البنك قدم منحة قدرها 50 مليون دولار لمشروع محطة الكريمات الشمسية الحرارية المقرر تشغيلها في فبراير المقبل، كما يقوم البنك بدعم مشروع محطة كوم أمبو الشمسية فضلاً عن أن هناك مشروعات أخري يمكن للبنك المساهمة فيها.

وأوضح الوزير أنه تمت أيضاً الإشارة إلي مشروع الربط الكهربائي باعتباره أحد المشروعات الكبيرة عابرة الحدود والذي تقوم فيه مصر بدور محوري حيث ترتبط من الشرق مع الأردن وسوريا ولبنان ومن الغرب مع ليبيا التي يجري التشغيل التجريبي للربط بينها وبين تونس المرتبطة مع الجزائر والمغرب وإسبانيا.

وأوضح أن مصر تتطلع إلي قيام البنك بدور فعال في تمويل مشروع الربط مع السعودية بوصفه مشروعاً إقليمياً كبيراً تبلغ تكلفته التقديرية 1.5 مليار دولار.

No comments:

Post a Comment


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 

blogger templates | alshellah blog