alshellah blog

Thursday, February 17, 2011

عودة تمثال فرعوني اثرى مسروق الى الوزارة

كشفت تقارير الآثاريين في مصر عن سرقة المزيد من الآثار بعدة مواقع أثرية في محافظتي الجيزة و6 أكتوبر، فيما أعادت عائلة أحد شباب الثورة لوزارة الآثار تمثالاً فرعونياً عثر عليه خلال الثورة الشعبية التي أطاحت الرئيس حسني مبارك في 11 فبراير/ شباط الحالي .

وأعلن مسؤولون بوزارة الآثار المصرية أن هذه التقارير توصلت إلى سرقة آثار في منطقتي سقارة وأبوصير الأثريتين، حيث تمت سرقة الباب الوهمي وبعض مقتنيات مقبرة “حتب كا” في سقارة، على الرغم من كونها غير مفتوحة للزيارة، إضافة إلى اقتحام اللصوص لمقبرة “رع حوتب” في منطقة أبو صير وسرقة جزء من الباب الوهمي للمقبرة .

وأجهضت قوات الجيش محاولة لسرقة منطقة اللشت الأثرية، في الوقت الذي نجح فيه اللصوص في تكسير أقفال العديد من المخازن بجبانتي الطيور وهرم تتى وكسر أقفال مخازن جامعة القاهرة الأثرية في منطقة سقارة . وتلقى مسؤولو الآثار تهديدات من جانب لصوص ذكروا أنهم يعتزمون سرقة آثار في منطقة تل بسطا بمحافظة الشرقية، فيما استغل مواطنون الأحداث الماضية بالتعدي بالبناء والزراعة والحفائر خلسة في أغلب مناطق الآثار بالوجه البحري والقبلي .

وفي الوقت الذي أعلن فيه وزير الآثار المصرية زاهي حواس عودة قوات الشرطة لحماية المناطق الأثرية، فقد أعرب عن أمله بأن تستأنف حركة العمل في المواقع السياحية والمتحف ابتداء من يوم الأحد المقبل . كما أعرب عن أمله في عودة السياحة العالمية بشكل فردي خلال شهر من الآن إلى مصر، على أن تعود سياحة المجموعات الكبيرة إلى مصر خلال الشهور القليلة القادمة . وقال إن رئيس الوزراء أحمد شفيق، وافق على فتح المناطق الأثرية أمام السياحة لكي تعود الحياة الطبيعية للمواقع الأثرية واستعادة المكاسب إلى كل العاملين في قطاع السياحة .

من ناحية أخرى أعاد مواطن مصري تمثالا للملك “اخناتون” والد الملك “توت عنخ آمون” إلى وزارة الآثار، وهو التمثال الذي تمت سرقته من المتحف المصري في ميدان التحرير . وقد سلم الدكتور صبري عبدالرحمن، الأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، تمثال الملك “اخناتون” لوزارة الآثار، حيث عثر عليه ابن شقيقته البالغ من العمر 16 عاماً، والذي كان من بين المتظاهرين، وعثر عليه بجوار أحد صناديق القمامة في ميدان التحرير .

No comments:

Post a Comment


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 

blogger templates | alshellah blog